وزارة الموارد المائية والرى
وزارة الموارد المائية والرى


«الري» تستهدف تأهيل  ٦٥٠ كم من الترع في بني سويف وأسوان

حمدي كامل

الأحد، 23 فبراير 2020 - 01:30 م

تعمل وزارة الموارد المائية والري على تنفيذ أعمال تأهيل وتطوير وصيانة للترع، خلال الأعوام القادمة وخصوصا في محافظات الصعيد، وتستهدف البدء بأعمال التأهيل لحوالي ٦٥٠ كم طولى خلال العام المالي القادم ٢٠٢٠-٢٠٢١ بمحافظات بني سويف وأسوان.


و جاري حاليا عمل  المباحث الفنية وعمل القطاعات المساحية لجميع الترع بهندسات ري الطويسة بأسوان والفشن وغرب بني سويف ببني سويف.

 

وتجدر الإشارة إلى أن أعمال التأهيل والتطوير للترع لها مردودا وأهمية قصوى، حيث تعمل على ترشيد الاستخدامات المائية وتوفير تكاليف الصيانة بنسبة تتجاوز ٧٥٪؜ ويترتب عليها العمل على تحقيق عدالة توزيع المياه بين بدايات الترع ونهاياتها وكذلك تساعد على حسم أي شكاوى اختناقات المياه في نهايات الترع، بالإضافة إلى تقليل التسرب والبخر والمساعدة على تخفيض منسوب المياه السطحية.

ويأتي ذلك في ضوء تنفيذ وزارة الموارد المائية والري للخطة القومية للمياة التي ترتكز على تنمية الموارد المائية والعمل على ترشيد الاستخدامات وكذلك تحسين نوعية المياة بالإضافة إلى تهيئة البيئة المحيطة اللازمة.

وجدير بالذكر أن أعمال التأهيل تتمثل في تكسية الترع طبقا الأورنيك التصميمي بطبقة ٣٠سم دبش على الناشف ثم تكسيتها بـ١٠ سم خرسانة عادية مع عمل فواصل، وهذا السطح الناعم للخرسانة يعمل على سرعة وصول المياه لنهايات الترع وحسم أي شكاوى على وجه السرعة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة